استراتيجية لتمتلك جروب فيسبوك متفاعل 2020

كيف تجعل جروب الفيسبوك متفاعل

لا حاجة للتأكيد على ضرورة متابعتك المستمرة للجروب، وعلى ضرورة نشر محتوى جيد مفيد، وأن تهتم فعلاً بالأعضاء و مشكلاتهم وأن تحاول مساعدتهم.


دعنا ننتقل لاستراتيجيات فعّالة ستجعل الجروب الخاص بك شعلة من النشاط والتفاعل، والتي في النهاية ستجعل الأعضاء سعداء وأنت أيضاً تحقق ما تريد من أهداف.

1- قم بالترحيب بكل عضو جديد بالاسم

عندما توافق على انضمام أي شخص جديد إلى الجروب الخاص بك عليك أن ترحب به، قم بعمل Mention له بالأسم في منشور على الجروب واسأله بعض الأسئلة مثل:
ما هي المشكلات التي تواجهها حالياً؟
ما هي الأهداف التي تريد تحقيقها؟

بالطبع عليك إعادة صياغة هذه الأسئلة لكي تناسب محتوى الجروب – مثل التي تحدثنا عنها سابقاً (التخسيس – مشكلات الحمل).

هذا سيجعل كل عضو جديد يشعر بأنه اتخذ القرار الصحيح بالانضمام إلى الجروب، وأيضاً سيبدأ على الفور بالتعرف على بعض الأعضاء القدامى الذين سيرحبون به كذلك في التعليقات.

لا تستهن بهذه الخطوة فإن طبقتها ستجد لها مفعول السحر في زيادة التفاعل على الجروب.

2- قم بإعطاء الأعضاء بعض الهدايا المجانية إن أمكن

الناس تحب دائماً الهدايا المجانية والعروض المخصصة لهم فقط، لهذا عليك أن تستغل ذلك في الجروب الخاص بك، فمثلاً يمكنك:
إعطاء نسخة مجانية لأحد الكتب الشهيرة في مجالك.
تقديم شرح خاص ومفصل عن مشكلة معينة في مجالك حصرياً فقط لأعضاء الجروب.
الحصول على الكورس الخاص بك مجاناً أو بخصم كبير.
بعض المنتجات المجانية.

يمكنك عرض هذه المنتجات على شكل جوائز لمسابقة صغيرة، أو أن تعطيها لأكثر الأعضاء نشاطاً في الجروب لفترة معينة.

ملحوظة: إن دخلت على Group Insights الموجودة على اليسار في إعدادات الجروب ستعرف من خلالها أكثر الأعضاء تعليقاً ومشاركة على الجروب.

وبهذا ستضرب عصفورين بحجر واحد، ستحفز الأعضاء على المشاركة والتنافس للحصول على الهدايا، وفي نفس الوقت ستربط الأعضاء أكثر وأكثر بالجروب وبك شخصياً، وهذا سيساعدك عن اقتراح أو ترويج أي منتج أو خدمة لهم في المستقبل.

3- أخبر المتابعين بكيفية التفاعل مع الجروب عن طريق إعدادات فيسبوك

إن نظرت إلى الأعلى في أي جروب ستجد صندوق الإعدادات الخاص بالإشعارات (Notifications)، والذي يحدد الطريقة التي يُخبرك بها فيسبوك عن كل جديد في الجروب.

إن ضغطت على ذلك الصندوق ستظهر لك الخيارات التالية:
كل المنشورات (All Posts).
المنشورات المقترحة (Highlight).
منشورات الأصدقاء (Friends Posts).
إغلاق الإشعارات (Off).

عليك أن تخبر الأعضاء أن يقوموا بالضغط على الخيار الأول حتى يحصلوا على إشعار جديد فور نشر أي منشور على الجروب، وبهذا تضمن أن أغلب الأعضاء سيتفاعلون مع كل منشور جديد.

يمكنك أن تضع تنبيه أو صورة لكيفية تفعيل هذا الخيار في قواعد الجروب، وأيضاً في صورة الـ Cover الخاصة بالجروب.

4- قم بإطلاع الأعضاء على أخبار ومعلومات حصرية لهم فقط

الناس تحب معرفة الأسرار أو المعلومات التي لا يعلمها غيرهم، فهذا يجعلهم يشعرون بالاختلاف والتميز، فلماذا لا تفعل نفس الشيء مع أعضاء الجروب؟

أخبرهم مثلاً عن أحدث المنتجات أو الكورسات التي تعمل عليها، قم بإعطائهم صور حصرية للنماذج الأولية للمنتج، أو صور خاصة لرحلتك أو لمنزلك وأنت تقوم ببعض التمارين الرياضية.

وياحبذا أيضاً لو أخذت رأيهم فيما تقوم به، فالناس تحب المشاركة والتفاعل وإبداء الرأي.

5- استخدم تحليلات فيسبوك

لقد أشرت سابقاً إلى Group Insights… أتمنى أنك ذهبت لتلقي عليها نظرة سريعة، أريدك أن تركز على أمرين هامين فيها:
أكثر الأيام والأوقات التي يتواجد بها أعضاء الجروب: قم بالنشر في هذه الأوقات.
معلومات أعضاء الجروب (متوسط العمر – الدولة – المدينة): استخدم هذه المعلومات في فهم جمهورك أكثر وفهم مشكلاته، و أيضاً استخدمها في الترويج للأعضاء.

هذا سيجعلهم دوماً يثقون بك ويستمعون لك و يترددون على الجروب من فترة إلى أخرى لمعرفة كل جديد، وعندما يكتشفون أي معلومة أو خبر سيلجأون إليك أنت ليعرفوا رأيك.

6- اعرف متى تبيع للأعضاء

تذكر أن الجروب ليس لك أنت بل للأعضاء … فلا تجعل أغلب المنشورات عن المنتجات والخدمات التي تقدمها، إن فعلت هذا سيترك معظم الأعضاء الجروب.

لهذا احرص على ترويج منتجاتك بأقل حد ممكن، يمكنك أن تضع رابط لموقعك أو لخدمتك في صورة الـ Cover، وأيضاً مرة كل أسبوع يمكنك نشر خبر أو معلومة جديدة عما تقدمه من خدمات ومنتجات.

وعندما يطلب منك أي شخص أن تساعده في مشكلة معينة ويكون الحل موجود فيما تقدمه من منتجات فيمكنك أن ترشحها له، فهذه هي أفضل طريقة للبيع على جروبات الفيسبوك.

7- استخدم الأخبار والمعلومات الجديدة لصالحك

كلنا نبحث عما هو جديد في مجالنا، بل ونعشق من يقدم لنا كل الجديد على طبق من فضة دون بحث أو مجهود كبير، وهذا ما يجب عليك أن تقوم بفعله.

خصص يوم من كل أسبوع لنشر ملخص كامل لكل الأحداث والأخبار الهامة في مجالك، فالنفترض مثلاً أن الجروب الخاص بك مهتم بالتخسيس للرجال يمكنك أن تجمع كل الأخبار عن:
أحدث التقارير عن أشهر أدوية التخسيس في السوق.
أحدث اكتشافات حول فوائد بعض الفواكه أو الخضروات.
طرق رجيم جديدة تم اقتراحها من بعض الخبراء.

فطالما أنك فعلاً خبير ومهتم بمجالك فأنت على علم بهذه الأخبار مُقدماً، فلما لا تجمعها في منشور واحد حتى يستفيد باقي الأعضاء، وبهذا ستصبح أنت مصدر المعلومات الجديدة بالنسبة لهم.

8- الرد على كل التعليقات إن أمكن


لا يجب أبداً أن تترك أي شخص يسأل سؤال دون إجابة، ولا يجب أبداً أن تترك أي شخص ينشر معلومة خاطئة إلا وتقوم بتصحيحها، و أي شخص يترك تعليق مفيد عليك أن تشكره وتتفاعل معه.

الناس تحب النقاش وتحب تبادل الأفكار فأعطهم ذلك.

9- استخدم البث المباشر للتفاعل مع الأعضاء

الناس تحب التفاعل مع شخص مثلهم لهذا عليك أن تستعين بالبث المباشر، خصص وقت معين كل أسبوع (يوم الجمعة على سبيل المثال) في عمل بث مباشر للاجابة على أسئلة الاعضاء والتفاعل معهم.

10- خصص أيام للأعضاء لمشاركة أفكارهم وأنشطتهم

صحيح أنك لن تسمح بالأعضاء بنشر أي شيء على الجروب إلا بعد الموافقة عليه، وأن هناك قواعد صارمة للتفاعل على الجروب، ولكن عليك أيضاً أن تعطي الناس ما تريد.

فمثلاً إن كان الجروب الخاص بك مختص بالأعمال والحرف المنزلية للسيدات، فلماذا لا تسمح بالأعضاء في يوم محدد كل أسبوع بنشر روابط وصور لأعمالهم في منشور مخصص حتى يقوموا بالترويج لها.

يجب أن تجعل الجروب مفيد لمعظم الأعضاء، وفي الكثير من الأحيان الكثير من هؤلاء الأعضاء يرغبون في الترويج لأنفسهم والاستفادة من الجروب … فلما لا تعطهم ذلك مرة كل أسبوع.