نصائح وتوصيات مهمة لكل صاحب مدونة جديدة 2020

نصائح وتوصيات مهمة لكل صاحب مدونة جديدة


1- ابحث عن منافسيك

وجود المنافسة لا يعد بالضرورة أمر سيء، بل قد يظهر لك بالفعل أنك قد وجدت تخصصاً مربحًا، ولكن عليك القيام بتحليل شامل للمواقع المنافسة، قم بإنشاء جدول بيانات وابدأ في تسجيل جميع المواقع المنافسة التي يمكنك العثور عليها.

من خلال تسجيل بيانات المنافسين يمكنك معرفة الفرص التنافسية المتاحة أمامك للتميز بينهم، ومن خلال دراسة المنافسين يمكنك التوصل للمزيد من الكلمات المفتاحية التي تحتاج لكتابة موضوعات تدور حولها.

الجدير بالذكر هنا أننا لا نتحدث على دراسة المنافسين من أجل تقليدهم أو سرقة الأفكار منهم، ولكننا نتحدث عن دراسة المنافسين كوسيلة لتوسيع الآفاق ودمج الأفكار واكتشاف طرق جديدة للإبداع والتميز.
2- قم بإضافة الكثير من المحتوى عالي القيمة بشكل مستمر

وبالطبع لا نعنى بكلمة إضافة محتوى أن تقوم بإضافة عدة مقالات وينتهي الأمر، بل نقصد إضافة عدد كبير من المقالات وبشكل يومي، وأيضاً الاستمرار في فعل ذلك بدون توقف.

بغض النظر عن أن هذا الأمر مفيد بالنسبة لتهيئة مدونتك لمحركات البحث، لكنه أيضاً يعطى مزيداً من الاحترافية والتميز لمدونتك

تخيل معي المثالين التاليين:

المثال الاول : زائر وجد مدونتك بالصدفة، ووجد أنها متخصصة في مجال مهم بالنسبة له، قرر متابعتها لكنه وجد أن المدونة تحتوي على عدد قليل من المقالات، قام بقراءة المقالات الموجودة، ثم غادر المدونة، ولم يفكر في إضافتها لقائمة مواقعه المفضلة.

الاستنتاج : عندما يجد الزائر الكثير من المقالات في مدونتك فإن احتمالية بقائه في المدونة تزيد، ومعها احتمالية إضافة المدونة إلى قائمة مواقعه المفضلة.

الزائر بالطبع لن يقرأ كل المقالات الموجودة في مدونتك في وقت واحد، لكنه سوف يأخذ فكرة عامة عن التخصص وعن مدى ملائمة المدونة لذوقه وأفكاره، وبالتالي يقرر إضافة المدونة وزيارتها يومياً.


المثال الثاني: زائر بدأ يزور مدونتك بشكل يومي لكنه وجد أن آخر مقالة قمت بكتابتها كانت منذ شهر، أول ما سوف يفكر به أنك قمت بالتوقف عن الكتابة في المدونة.

وبالتالي سوف يتوقف عن زيارة المدونة وسوف تفقده على الأقل لفترة طويلة، لاحظ أن محاولة حثه على العودة لزيارة مدونتك مرة أخرى…
 بالرغم من أنها ممكنة لكنها صعبة ومكلفة، وقد تحتاج إلى الاعتماد على وسائل وأدوات أخرى مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني.

الاستنتاج : أظن أنك الآن فهمت أن إضافة محتوى جديد باستمرار لمدونتك هو أمر أساسي للحفاظ على زوارها وجلب زوار جدد.



3- العمل على تسويق المدونة لرفع معدل الزيارات

الآن وقد أضفت محتوى جديد ومتنوع لمدونتك، وقمت بتحديثه باستمرار وبدأت بالفعل في استقبال زيارات ما هي الخطوة التالية؟

إذا سألت أي صاحب مدونة صغيرة كانت أم كبيرة عما يرغب فيه بالنسبة لمدونته سوف تكون الإجابة واحدة مع الجميع:

زيادة عدد الزوار، وهذا منطقي جداً وطبيعي، لأن زيادة عدد الزوار معناه نجاح أكبر وفرص أكبر لتحقيق أرباح من الإعلانات أو من عروض التسويق بالعمولة، أو حتى الحصول على رعاية كاملة للمدونة بأكملها مقابل كتابة محتوى معين،

لذلك لا يكتفى أي صاحب مدونة بعدد زوار مدونته مهما كان كبيراً، فهو يأمل دائما في زيادتهم، والزيادة يمكن الوصول إليها من خلال عدة مصادر لكن تظل أهمها وأقلها تكلفة هذه المصادر:

1- تهيئة مدونتك لمحركات البحث (Search Engine Optimization)

تعد محركات البحث أهم مصدر للزوار على الإطلاق، ويسعى أصحاب المواقع والمدونات للحصول على زوار من محركات البحث (وأشهرها جوجل بالطبع) لما في لذلك من فوائد للدونة.

يتمنى أي صاحب مدونة أن يرى مدونته في صفحة نتائج بحث محرك جوجل في مستوى متقدم، لأن هذا يزيد من عدد الزوار المستهدفين لمدونته، مما يعني انتشار المدونة ووصولها لجمهورها المطلوب بشكل سهل.

اعمل دائماً على تهيئة مدونتك لتتوافق مع محركات البحث، وذلك من خلال اتباع الإرشادات الخاصة بهذا المجال والاستراتيجيات الآمنة التي يفضلها جوجل مثل:

استهداف كلمات مفتاحية متعلقة بتخصصك، التركيز على التهيئة الداخلية لمدونتك لمحركات البحث وكذلك التهيئة الخارجية، الاعتماد على الروابط الداخلية والخارجية من مواقع ومدونات قوية وتنشر محتوى موثوق مناسب لتخصص مدونتك.

في هذا الصدد أنصحك بشدة بقراءة الدليل الشامل لتحسين محركات البحث، والذي يتكون من 9 دروس متكاملة ورائعة، وهذا هو الرابط:

2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر أسهل الوسائل الشبه المجانية للحصول على زوار لمدونتك (يمكن دائماً الاعتماد على الإعلانات المدفوعة الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي، لكن هذا أسلوب لا ننصح بالبدء به).

قوة وسائل التواصل الاجتماعي تتمثل في قدرتها على الوصول لعدد كبير من الأشخاص بشكل مجانى وبفعالية كبيرة.

بشكل مبدأي عليك إضافة إمكانية مشاركة مواضيع مدونتك على منصات التواصل الاجتماعي، يفديك أيضا وجود مدونتك على هذه الوسائل بشكل صفحة أو حساب، ومشاركة التحديثات التي تقوم بإضافتها لمدونتك على هذه الوسائل بشكل مستمر.

بهذا الشكل تقوم بجذب زوار من وسائل التواصل الاجتماعي لمدونتك، هؤلاء هم زوار مستهدفين وجودتهم غالباً ما تكون مرتفعة للغاية، لأن محتوى مدونتك جذبهم بما فيه الكفاية ليجعلهم ينتقلون من تويتر أو فيسبوك مثلاً إلى مدونتك لمطالعة المحتوى الذى شاركته على هذه الوسائل.

3- اليوتيوب

هل لديك قناة على اليوتيوب؟ ممتاز استغلها في الترويج لمدونتك وارسال الزوار إليها.

لا يتطلب الأمر أن تكون صانع محتوى مرئي متخصص، يمكنك عمل قناة يوتيوب بسيطة مهمته بتقديم محتوى مرئي مناسب لتخصص مدونتك بإمكانيات بسيطة.

رغم بساطة الفكرة إلا أنها ناجحة، إذا كانت مدونتك تهتم مثلاً بالمجال التقني، فيمكنك عمل فيديو عن شرح كيفية تنصيب أحد البرامج المعقدة على نظام ويندوز.


لن تحتاج أكثر من برنامج بسيط لتصوير شاشة الحاسب الآلى الخاص بك، هذا يعد تنويع في طريقة تقديم المحتوى الذى تتخصص فيه مدونتك، وهو أمر مفيد للمواضيع التي يصعب شرحها من خلال نص مقروء.

في وصف الفيديو الذي أضفته على اليوتيوب قم بإضافة رابط مدونتك، سواء كان الرابط خاص بالصفحة الرئيسة أو بموضوع يتعلق بمحتوى الفيديو نفسه، هذا من شأنه تحويل الزوار المهتمين بتخصصك من اليوتيوب إلى مدونتك، وكونهم زوار مهتمين بمجالك هذا يجعلهم أوفياء لمدونتك مما يدفعه ليكونوا زوار دائمين.


4- التحليل المستمر لآداء مدونتك (هل نجاح مدونتك يتراجع أم يتقدم)

الآن بعد قيامك بكل النقاط السابقة آن أوان التقييم والتحليل. من خلال أحد أدوات تحليل المواقع مثل Google Analytics… قم بقياس مدى تطور مدونتك على مدار ثلاث شهور منذ إنشائها واطلاقها بشكل رسمي للجهورك المستهدف.

واسأل نفسك هذه الأسئلة:
هل نجاح مدونتي يتطور أم يتراجع؟
ما هي أسباب التطور أو التراجع؟
هل هناك حل للحفاظ على التطور وزيادته أو لمنع التراجع؟

هناك بالطبع حالة ثالثة بخلاف التطور أو التراجع، وهي الثبات لكنى أرى أن الثبات في حد ذاته تراجع، لأن الوضع العام المفترض وصول أي مدونة إليه هو النجاح والتطور، وذلك حتى يستمر وجودها على الإنترنت لفترة طويلة.

حسناً لقد قمت بإجابة هذه الأسئلة، وبناءاً على فحص أعداد الزوار ومعدل الارتداد وما إلى ذلك، توصلت لأحد النتيجتين ما هو الحل؟

تابع القراءة لمعرفة ما يتوجب عليك فعله في كل نتيجة:

أولاً كيف تعالج التراجع

الأمر غالبا ما يكون واضح، هناك مصدر من مصادر الزوار اهملته، لم تهتم بسرعة مدونتك، وضعت العديد من الإعلانات في مدونتك، توقفت عن الكتابة لبعض الوقت كل هذه العوامل قد تتسبب في فقدان عدد كبير من الزوار.

والعلاقة بين هذه العوامل وبين فقدان الزوار هي علاقة طردية، بمعنى أن كلما زادت المدة التي ظلت فيها مدونتك تعاني من مشكلة بطء التحميل مثلاً كلما فقدت عدد زوار أكبر… وهكذا.

ابدأ العمل على حل وتحسين هذه الجوانب، إذا واجهت صعوبة في هذه العملية يمكنك دائما استشارة صديق في المجال أو أحد المتخصصين حتى إن كان هذا بمقابل مادي، هذا استثمار وما تنفقه اليوم إذا تم بذكاء سوف تجنى أضعافه غداً.

ثانيا: كيف تحافظ على معدل التقدم

هل قمت بمراجعة إحصائيات زيارات مدونتك ووجدتها ترتفع؟ وجدت أن نجاح مدونتك يزداد… ممتاز استمر فيما تفعله.
وابدأ في البحث عن طرق جديدة للوصول إلى زوار جدد والحفاظ على الزوار الحالين، سواء من خلال تقديم محتوى مميز أو تحديث المحتوى الحالي.

أغلب وسائل النجاح تعتمد غالباً على تكرار ما قمت به ووجدته مناسب لمدونتك، الإبتكار والتجديد مطلوب بالطبع، لكن في حدود وبدون التخلي عن الطرق التي أوصلتك للنجاح الحالي...