أسباب نفاذ البطارية اثناء الشحن فى اندرويد وايفون

ليس هناك مشكلة أكثر أحباطاً من توصيل الهاتف الذكى الخاص بك بالشاحن، ثم تكتشف نفاذ البطارية أثناء الشحن أو شحن البطاريه ببطء . لذلك، قررنا نحن فريق موقع وينجز استعراض أهم وأبرز أسباب تفريغ شحن بطارية هواتف iPhone أو Android أثناء الشحن.


 وما يمكنك القيام به لحل وتجاوز هذه المشكلة المزعجة حقاً وشحن هاتفك بشكل أسرع وأفضل بكثير من البداية . 

كيف يعمل الشحن والتفريغ فى البطارية



تحتوي البطارية على كاثود وأنود إلكتروليت . تتم الإشارة إلى الكاثود بواسطة علامة الموجب (+)، فى حين تتم الإشارة إلى الأنودات بواسطة علامة الطرح (-) وتكون الإلكتروليت هي المادة الموجودة بينهما . هذا، وتساعد الإلكتروليت الأيونات (Electrolyte) وليس الإلكترونات الموجودة في البطاريات على الانتقال من الأنود إلى الكاثود والعكس .

تبدأ التفاعلات الكيميائية فى التفاعل عند توصيل هاتفك الذكي بمصدر للطاقة بحيث تقوم الإلكترونات بالانتقال من المكان الذي توجد فيه إلى مكان أقل وهى بالانتقال من الكاثود (+) إلى الأنود (-)، وبمجرد شحن البطارية بالكامل، فإنها ترسل إشارة إلى الشاحن وتوقف تشغيل توصيل الطاقة، وهنا فى هذه الأثناء تبدأ الإلكترونات بالتدفق من الجانب السلبي (الأنود) إلى الجانب الإيجابي (الكاثود) وهذه الحركة هي التي توفر الطاقة لجهاز هاتفك الذكي .

أما فى حالة إذا ذهبت جميع الإلكترونات إلى الكاثود مرة واحدة تحدث مشكلة نفاد طاقة البطارية وتتطلب إعادة شحن البطارية كما يحدث مع بعض أحياناً .

أسباب نفاذ شحن البطارية بسرعة أثناء الشحن


بعد أن تعرفنا سوياً على طريقة عمل الشحن والتفريغ فى بطارية الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تحديداً، جاء الدور للتعرض على أهم الأسباب وراء ظهور مشكلة نفاذ شحن بطارية هواتف أندرويد وأيفون أثناء الشحن بشكل سريع .

1 : قد تكون بطارية قديمة


تحتوي بطاريات الليثيوم أيون على عدد محدود من دورات الشحن والتفريغ أى أنها تحتوي على عدد محدود من المرات التي يمكنك شحنها قبل أن تصبح عديمة الفائدة أو ضعيفة، كما أن شحن البطارية بشكل كثير على مدار اليوم بسبب الاستخدام المفرط للهاتف يؤدى إلى حدوث هذه المشكلة، كما أن البطاريات القديمة أو التي لديها عدد قليل من دورات تفريغ الشحن غير قادرة على الاحتفاظ بالشحن الذي كانت عليه .

ومن أعراض البطارية السيئة الوصول إلى صفر فى المئة عندما تشحنها بوضوح أو يتم إيقاف تشغيله بشكل عشوائي بغض النظر عن مستوى البطارية .

2 : الشاحن غير جيد




قد يكون الجانب الآخر هو الشاحن أو منفذ الشحن . لذلك، يتوجب عليك التحقق من الشاحن الخاص بك إذا كانت تعانى من هذه المشكلة، ولا تنس التحقق من كبل USB. قد يكون معطوبا . أما فى حالة إذا لم تكن هناك أية عيوب فى الشاحن أو منفذ الشاحن بالهاتف، وقتها قد يكون جهد الشاحن غير كافٍ لتزويد البطارية بالطاقة مما يتسبب فى مشكلة تفريغ البطارية عند توصيله أو قد يكون منفذ شحن USB لديك معطلًا لإمداد الهاتف الطاقة أو ربما يمنع منفذ شاحن USB الاتصال الكامل بكبل USB .

3 : استخدام الهاتف أثناء الشحن


تشبه الهواتف الذكية أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب وبالتالي تستهلك الكثير من الطاقة، وفى حالة استخدام هاتفك الذكي بشكل كبير أثناء الشحن سيؤدي بالتأكيد إلى تفريغ البطارية خصوصاً إذا كان الشاحن لا يحتوي على جهد عالي. مما يؤدى إلى فقد البطارية قوتها بشكل أسرع .

كيفية حل مشكلة نفاذ البطارية اثناء الشحن


بعد الحديث عن أشهر واهم الأسباب وراء مشكلة نفاذ شحن البطارية بشكل سريع، جاء الدور للتعرف على كيفية حل هذه المشكلة . فقط، تابع وقم بتطبيق الطرق أعلاه على هاتفك ؟

1 : شراء بطارية جديدة


إن الإغلاق العشوائي للهاتف بسبب البطارية، وتورم البطارية، والقفز إلى 0 في المائة، وعمر البطارية القصير للغاية ، كلها أعراض لبطارية انتهى عمرها، وفى هذه الأثناء يفضل شراء بطارية جديدة للهاتف الخاص بك، ويفضل التواصل مع الشركة المصنعة للهاتف ومعرفة ما إذا كانت قادرة على تزويدك ببطارية جديدة أم لا .

2 : شاحن جديد أو كابل USB


يمكنك إما الحصول على شاحن مخصص لهاتفك أو شاحن عالي الجهد . احصل على شاحن قوي بما يكفي لضخ الكهرباء في البطارية. ولكن ، ليست قوية جدا لتجنب مشكلة تورم البطارية .

3 : لا تستخدم الهاتف أثناء الشحن


إذا كنت تستخدم هاتفك الذكي بشدة أثناء الشحن، فمن الأفضل ترك هاتفك الذكي للشحن، سيؤدي ذلك إلى إيقاف استنزاف البطارية الزائد والسماح بشحن البطارية بشكل جيد .

4 : الذهاب إلى مركز إصلاح


اصطحب هاتفك الذكي إلى مركز صيانة للتحقق من وجود أخطاء فيه، فقد يكون السبب هو وجود منفذ USB خاطئ أو مشكلة غير مرئية، واسمح لهم بالتحقق من إذا كانت هناك أي مشاكل أخرى أيضًا أم لا .


......