IDEAPAD U300S من لينوفو: لابتوب الترا-بورتابل ممتاز

IDEPADPAD U300 S هو لابتوب فائق الخفة من لينوفو، ومتوفر في الإمارات منذ 17 يناير. فهل يشكل بديلاً ممكناً لـMACKBOOK AIR وأمثاله؟


فلنبدأ بالقول بأن تصميم هذا اللابتوب منعش، كونه يختلف عن الطابع الذي رسا من بعد نجاح حواسيب آبل الجديدة. شكل "الكتاب النحيف" يعطي دروساً في الجمال الكامن وفي البساطة المغرية، وهو بالتأكيد مختلف عمّا رأيناه من صنع أيسوس، آيسِر وآبل - وللصدفة، لينوفو هي الوحيدة التي لا يبدأ اسمها بهمزة!

U300S جهاز متين، مُلتحف ببدن من الألومينيوم. حتى منطقة راحة اليد معدنية، وخالية من الملصقات "الستيكرز" المزعجة.

ويبدو جلياً منذ البداية أنّ IdeaPad U300S يسعى ليكون لابتوباً محمولاً معداً للعمل بحرية والتنقل بسهولة. لكن مع منافسة ضارية من MacBook Air وAsus Zenbook UX31، يجب أن يتسلّح بأكثر من الشكل المتقن وحسب. فهل الأمر كذلك؟
لينوفو IDEAPAD U300S: المميزات والخصائص

إن عانيت في السابق من حروق من الدرجة الثالثة في منطقة حساسة عند استخدام اللابتوب وهو على حضنك، ستعرف ولا شك قيمة جهاز يحافظ على برودته. مهندسو لينوفو يعون أهمية هذا الأمر، ولذلك استنبطوا فكرة "لوحة المفاتيح المتنفسة" التي تسحب الهواء البارد من فوق ليخرج ساخناً من الطرف. لذلك يمكنك استخدام اللابتوب على وسادة أو سرير أو كنبة من دون حدوث انصهار نووي! ميزة أخرى ممتازة هي لوحة المفاتيح المقاومة للسوائل، وهي ميزة مفيدة في لابتوب كهذا. فخفّته ستغريك لأخذه والعمل عليه في أماكن غير مألوفة، مثل المقاهي أو الحدائق العامة.



من النواقص القليلة التي وجدناها في هذا الجهاز هو افتقاره لبعض منافذ التوصيل. فهناك منفذ USB 2.0 واحد، ومنفذ آخر USB 3.0, مع مخرج HDMI لوصله بشاشة أو بتلفزيون HD. لكن ما من منفذ ethernet للاتصال بالشبكة المحلية سلكياً، وما من فتحة لبطاقات الذاكرة SD. طبعاً يمكنك شراء محوّل USB لمداواة ذلك، وإنما كان يجدر بلينوفو إرفاق حاسوب من هذا العيار بمحول مجاني.

لوحة المفاتيح هي من أفضل ما استعملناه، وقد استفدت لينوفو بلا شك من خبرتها الطويلة في هذا المجال. شكل المفاتيح مدروس لسهولة الاستخدام (ergonomic)، وهي تتمتع بمقدار مناسب من العمق. وقد وجدناه أفضل حتى من لوحة مفاتيح MacBook Air، لكن هذا الأخير يتمتع بإنارة خلفية افتقدناها هنا.

التراكباد (لوحة توجيه الفأرة) جيدة، وأفضل من تلك التي على Asus Zenbook UX31، لكنها ليست أفضل ممّا نجده على أجهزة آبل.

بإختصار، إن كنت تنوي إنجاز العمل على هذا اللابتوب فائق الخفة، فستحظى برفيق ممتاز.

 الأداء

يوجد من U300S نُسخ مزودة بمعالج i5، واخرى أقوى مع معالج i7 (وكلاهما من الجيل الثاني أو Sandy Bridge). وهي من عائلة low voltage التي تضحي ببعض الأداء لقاء عمر بطارية مديد للغاية.

لكنّ كونها من الجيل الثاني من معالجات Intel i-Core يعني أنّ اداءها هو أقوى ممّا سيلزمك أبداً خلال الاستعمال اليومي، حتى عند تشغيل العديد من البرامج بشكل متزامن. ولا مشكلة أبداً عند تشغيل الفيديو حتى بنسق HD، وتصفّح الوب ومعالجات ملفات Office وتشغيل الموسيقى.

إن أكثر ما ستحبه في الموجة الجديدة من اللبتوبات المترفة مثل هذا هي ذاكرة SSD التي تحلّ مكان الأقراص الصلبة (هارديسك) التقليدية. فهي تعتمد على ذاكرة فلاش بدلاً من القطع المتحركة لسرعة قصوى في النفاذ إلى الملفات. برامجك ستفتح بلمح البصر، ويمكنك تشغيل الجهاز لتصبح داخل ويندوز في ثوانٍ معدودة. العائق الوحيد يصبح الكلفة، ولهذا عليك الاكتفاء بسعة 128 جيغابايت إن أردت المحافظة على سعر معقول (حوالي 1200$ لطراز i5).

ملاحظة: إن كان عملك يقتضي التعامل مع الملتيميديا مثل مونتاج الصور والفيديو بشكل دائم، ننصحك بالتفتيش عن لابتوب لا يكون من فئة الالترا-بورتابل.



الشاشة

الشاشة قياس 13.6 إنش جيدة وواضحة التفاصيل. ونحن نعشق كونها من النوع غير العاكس. هذا يسهل كثيراً القراءة عليها والعمل في الخارج تحت ضوء الشمس. walan تذكّرك بشكلك التعيس عندما تكون تدرس لامتحانات آخر الفصل أو تعمل من المنزل. لكنّ الفيديو لن يبدو عليها بروعة شاشة لامعة من نوع glossy.

من ناحية ثانية، نتمنى لو أعطتنا لينوفو وضوحاً أعلى من 1366×768 بيكسل، لمنافسة آبل MackBook Air مع 1440×900 بيكسل، أو ايسوس وجهاز Zenbook مع 1600×900 بيكسل.

وقد أٌعجبنا بمدى سطوع الشاشة. الألوان تفقد رونقها إن كنت تتفرج على الفيديو من زاوية متطرفة، لكن لا نظنّ أنّ أحداً سيرغب بمتابعة أفلام هندية طويلة على شاشة قياس 13.3 إنش على أيّ حال. يمكنك دائماً وصل تلفزيون عالي الوضوح بفضل منفذ HDMI، أو حتى دفق الصورة لاسلكياً بفضل نظام Intel WiDi الجديد بعد شراء مستقبل خاص للتلفزيون.



البطارية

أداء البطارية محترم للغاية. فعند اختبارنا المكثف، استطاعت الصمود مدة 5 ساعة ونصف. هذا يعني أنها قد تتخطى 6-7 ساعات من الاستخدام العادي بسهولة، وهذا يجعله الأفضل من هذه الناحية بين لابتوبات ويندوز المماثلة، وقريباً جداً من منافسة Macbook Air الذي يبقى الأفضل من هذه الناحية.





حكم T3

Lenovo U300S لابتوب ممتاز في فئة الالترا-بوك Ultrabook، وهي محاولة من Intel ومصنّعي اللابتوبات التي تستخدم ويندوز للردّ على نجاح MacBook Air الكاسح.

لقد أُغرمنا بتصميمه الجذاب والمتقن، وسيستسيغه كلّ من يحتاج إلى لابتوب سريع، خفيف ومتين بسعر جيد نسبة لما يضمّ من مواصفات.

وهو خيارنا الأول لك إن كنت تهوى العمل خارج المنزل، بسبب عمر بطاريته المديد، وشاشته غير العاكسة.

ولو لم تبخل لينوفو علينا بمنفذ ethernet (على ندرة استعمالها هذه الأيام)، وبعدد بيكسلات الشاشة، لكان حصد نجومنا الخمس بسهولة. مع ذلك، نعطي U300S، وبرحة ضمير، ٤ نجوم، وننصح به لرجال الأعمال المتنقلين، أو للتلامذة، أو لمن  يقرأ ويكتب كثيراً على الكمبيوتر   في مجال عمله.



التوافر: متوفر في الدول الأوروبية وفي  السعودية، الإمارات، لبنان.
سعر لينوفو ايديا-باد يو-300-إس: 1200$ لطراز i5 مع 4 جيغابايت رام وقرص صلب SSD سعة 128 جيغابايت.


إذا اعجبك الموضوع 
لاتنسى مشاركة مع الأصدقاء 👇 👇 
تعليقات